الخميس، 18 فبراير 2016

شبكة قرية نت .. إدارة المعرفة وتبادل الخبرات في مجال التنمية الريفيّة


هي شبكة تأسست بمبادرة شراكة متعددة الأطراف بين الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)، ومركز بحوث التنمية الدولية ( IDRC)، وبعض مشاريع التنمية الزراعية والريفية الممولة من طرف الصندوق في منطقة الوطن العربي. وتهدف قرية نت إلى رعاية التشبيك بين مشاريع التنمية الزراعية والريفية الممولة من طرف الصندوق IFAD لتحسين وتفعيل تقاسم المعرفة وتبادل الخبرات والمعلومات، وذلك من خلال الاستخدام المكثف لتكنولوجيا المعلومات والاتصال ICTs. كما تسعى الشبكة، من ناحية أخرى، إلى تدعيم المشاريع الأعضاء في بناء قدراتها لتحقيق إدارة ناجحة للمعارف. انطلقت الشبكة في كانون الثاني يناير 2005 لمدة ثلاث سنوات. ولتأسيس لب الشبكة، تم تعيين 5 أقطار هي مصر والأردن والمغرب والسودان وتونس، على أساس مشروعين لكل قطر. وتدريجياً، ستتوسع الشبكة لتشمل كل المشاريع الممولة من طرف الصندوق IFAD في كل أقطار المنطقة. ومن بين نتائجها المنتظرة، ستقوم قرية نت بإنجاز مبادرة ريادية تهدف إلى سد الفجوة الرقمية بين المدينة والريف، وتمكين سكان الريف عن طريق ولوج أحسن إلى المعرفة والمعلومات.
ولاسيما إن المعرفة المحليّة التي ورثها سكان القرى ومارسوها مع مرور الزمن وما زالوا يمارسونها ليست في متناول الباحثين ومقدمي المعرفة لتمكينهم من تحصين نتائجهم بالمعرفة التجريبية والممارسات الناجحة.
كما انه لا تزال هناك فجوة واضحة بين نتائج البحوث والباحثين عن المعرفة كالمزارعين وخبراء التنمية الريفيّة. كما أنّ نتائج البحوث هذه لا تترجم الى مشاريع للتنمية على مستوى صغار المزارعين وفقراء القرى.

الموقع الرسمي للشبكة :
موقع الشبكة العربية للتنمية الزراعية :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق