الجمعة، 12 فبراير 2016

كيف تؤسس بيئة عمل مشابهة ‫#‏لجوجل‬ : 7 أفكار عملية من فيلم The Internship How to Build a Culture Like ‪#‎Google‬: 7 Practical Ideas From 'The Internship









"ذي إنترنشب"، فيلم كوميدي عن بائعين في منتصف العمر، عاطلين عن العمل، يتنافسان على وظيفة في جوجل.
الفيلم، وهو من بطولة فينس فون وأوين ويلسون، بدأ عرضه مؤخرا في دور السينما الأمريكية. وقد صور في مقر شركة غوغل. وهو أول عمل يسمح له بالتصوير هناك، ليعطي فرصة نادرة لرؤية مقر الشركة وبيئة العمل فيها.
وعن شركة جوجل، يقول الممثل فينس فون "لقد كان من الممتع التصوير لدى جوجل. كان المكان أشبه بمصنع للشوكولا، وكان الوضع جنونيا!". ويضيف فون "لدى غوغل حس فكاهي، ومن الجيد أنهم سمحوا لنا باستعمال مكان عملهم الفعلي".
مكان العمل الفعلي، والاسم الحقيقي، وقيم الشركة تظهر واضحة في الفيلم. وهذه سبعة دروس من الفيلم عن كيفية بناء بيئة عمل وثقافة شبيهة بثقافة غوغل، من دون الحاجة إلى ميزانية بمليار دولار:
1- لا تبخل في ديكور المكتب. "فينس فون" و"أوين ويلسون"، يقضيان صيفهما محاطين بالطعام الفاخر، والدراجات الملونة، وملعب كرة الطائرة وتنس الطاولة.
إن كنت تريد تكوين بيئة عمل مشابهة في مكتبك، من دون الحاجة إلى إنفاق الكثير ، اختر مكان عمل مفتوح، لون الجدران بألوان زاهية، واجعل غرفة الاجتماعات مكانا للإبداع من خلال وضع الألواح البيضاء للكتابة والمقاعد المريحة. وخصص مكانا للاسترخاء.
2- اجعل هوية شركتك واضحة ومميزة. الفيلم يزعم أن سر العمل في غوغل هو أن يمتلك الشخص "خاصية غوغل". ويقول المتحدث باسم الشركة الذي يتعاون مع القائمين على الفيلم: "نحن نؤمن بضرورة وجود بيئة من التعاون والحيوية حيث يعمل الجميع بجد واجتهاد، لكن يمكنهم أن يستمتعوا بوقتهم أيضا. نحن شركة جدية، لكننا لا نحب أن نكون جديين زيادة عن اللزوم، وكان هذا أحد أسباب اختيارنا التعاون مع الفيلم".
اجمع فريقك وعرفهم على قيم شركتك. واجعل شخصية شركتك واضحة في إعلانات الوظائف، فهذا يجذب المتقدمين والباحثين عن عمل.
3- عرف الموظفين الجدد على الشركة من خلال احتفالية مميزة. في يومهم الأول في العمل، يعيش بطلا الفيلم يوما للتعارف مع باقي الموظفين الجدد تخلله ندوات تعريفية. بإمكانك تنظيم يوم ترحيبي خارج أو داخل مقر شركتك لتزيد من إحساس الموظفين الجدد بالانتماء للشركة.
4- امنح موظفيك فرص تعليمية. في الفيلم يحضر أحد الأبطال محاضرة عن لغة البرمجة. ويظهر غوغل وكأنه حرم جامعي.
بإمكانك أن تستضيف مجموعة من المتحدثين والخبراء بشكل دوري وغير رسمي، وبهذا تمنح موظفيك فرصة توسيع آفاقهم والاستفادة من الخبرات السابقة في المجال.
5- ابدأ تحديات بين فرق العمل لتحفز الموظفين. بطلا الفيلم يجدان نفسيهما خلال فترة التدرب في تحديات ومسابقات مختلفة.
بإمكانك تنظيم مسابقات شهرية في المكتب، تجعل أعضاء الفريق يعملون سويا وتبني روح العمل الجماعي.
6- اصقل خبرات فريق العمل في مجال البيع. مهما كان عملهم في الشركة، من المهم أن يتعرف جميع الموظفين على مهارات البيع، والتعامل مع العملاء. لأن المنتج أو الخدمة مهما كانت جيدة، لا يمكن أن تصل إلى المستخدمين من دون خدمة بيع مميزة.
7- استخدم فترة التدريب أو الإنترنشب لصقل مهارات الفريق. وذلك من خلال تكليفهم بالقيام بأعمال في صلب مجال الشركة.
وينصح بطل العمل، فينس فون، جميع الموظفين بأن يحافظوا على حماستهم: "حتى لو كنت تتعامل مع مدير لئيم ولا يقدر ما تقوم به، حاول أن تحصل على ما تريد، وهو الخبرة العملية"
والفيديو التالى يوضح بيئة العمل فى جوجل باعتبارها البيئة المفضلة عالميا:

https://www.youtube.com/watch?v=AVdtdkaMilI


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق