السبت، 13 سبتمبر 2014

تقرير البنك الدولى : إمكانات التمويل الجماعى فى العالم النامى Crowdfunding's Potential for the Developing World


يتناول هذا التقرير الجديد فرص ومخاطر التمويل الجماعى crowdfunding كأداة لتمويل الابتكار والنمو في البلدان النامية. كما يوفر دراسة حالة متعمقة لإمكانات crowdfunding في تمويل تكنولوجيات الطاقة النظيفة والمناخ .

حيث قامت شركات Crowdfunding-بتنظيم حملة للتمويل الجماعى عبر شبكة الإنترنت ، وتوجيه هذا التمويل إلى مئات الآلاف من المشاريع على مستوى العالم.
وقد نظمت لأول مرة عام 2008 مع تراجع معدلات الاستثمار فى ظل الأزمة العالمية ، و نمت بسرعة وبلغت عدة مليارات و من المتوقع أن تصل إلى 5 مليار دولار هذا العام
حيث يقوم صاحب الفكرة بعرض فكرة مشروعه على الجمهور من خلال مواقع التمويل الجماعي و لفترة زمنية معينة ، ليساهم المعجبون بفكرته بالإستثمار فيها ، بتمويلها أو شرائها أو حتى التبرع لها، حتى يحصل صاحبها على المبلغ المطلوب لتنفيذ مشروعه.

ويشير التقرير إلى إمكانية امتداد crowdfunding إلى مجال التنمية الدولية ّويقدر إمكانات السوق المحتملة لcrowdfunding في البلدان النامية بأن تصل إلى 96 مليار دولار سنويا على مدى السنوات ال 25 المقبلة.
وتراقب منظمات مثل البنك الدولي والحكومات وصناديق المشاريع، والمنظمات غير الحكومية شركات التمويل الجماعى crowdfunding عن كثب لمعرفة ما إذا كانت لديها القدرة على حل مشكلة التمويل التي تواجهها العديد من الشركات المبتدئة.

للإطلاع على التقرير:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق