الخميس، 18 سبتمبر 2014

مشروع زراعة نخيل #جوز_الهند ( يصلح هذا المشروع للمناطق الحارة مثل سلطنة عمان )..




شجرة مستديمة الخضرة يصل ارتفاعها حتى 25 متراً، لها ساق شبه ملساء تظهر عليها آثار الأوراق بشكل أفقي.. التاج كبير ومنتشر وأوراقها ريشية طويلة عريضة زاهية اللون يصل طولها لخمسة أمتار، والأزهار متجمعة في عناقيد طويلة طولها متر واحد، والثمار عبارة عن جوزة كبيرة مغطاة بليف لونه بني، والجذور ليفية سميكة وتنتشر حول الجذع، ومعدل نمو الشجرة سريع. .

ينمو نخيل جوز الهند بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية الحارة، ويتحمل 
العوامل البيئية القاسية بصورة ممتازة حيث يتحمل ارتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية ولكن لا يتحمل الصقيع والجفاف ويحب رطوبة الجو العالية كما أنه ممتاز التحمل للرياح والملوحة وتناسب زراعته التربة الرملية العميقة، ويتكاثر بالبذور الكبيرة، و تستخدم أشجار نخيل جوز الهند للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات العامة، ويعطي ثمار جوز الهند المعروفة التي يستخرج منها جوز الهند وتؤكل وطعمها طيب
وتثمر شجرة جوز الهند نحو مائة جوزة في العام إذا اعتُني بها عناية جيدة. ويستغرق نضج الثمرة نحو عام، وعند اكتمال نضجها تسقط على الأرض، إلا أن الناس في المزارع يجنون جوز الهند عادة كل شهرين أو ثلاثة. يحوي لب جوز الهند زيتاً على قدر كبير من الفائدة يستخدم في الطهو، وفي صناعة الصابون والسمن النباتي. وتنتج المناطق المدارية ملايين الأطنان من اللب كل عام، إذ يصل إنتاج نحو ستة آلاف ثمرة من جوز الهند إلى طن تقريباً. 


للتعرف على المبادرة العمانية لزراعة 100ألف شجرة جوز الهند:


للتعرف على كيفية زراعة جوز الهند ل يمكنك الدخول على الرابط التالى:


للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق