السبت، 13 سبتمبر 2014

شركات الـ #تمويل_الجماعى crowd funding الحل الأمثل لمشكلة #البطالة فى مصر crowd funding optimal solution to the problem of unemployment in Egypt


هذا الاتجاه الذي ترجم على الواقع في بلدان غربية أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية و دول أوربا و تأتي لمساعدة اصحاب الأفكار الطموحة لبناء مشارعهم اعتمادا على تبرعات الناس .

فهناك الكثير من الأفراد حول العالم يملكون افكارا رائعة يمكنها أن تحدث في عالمنا تغييرات ايجابية سواء على المستوى البيئي أو الاجتماعي أو الفردي او حتى التقني , لكن التحدي الذي يمكن أن يقف عائقا و حاجزا أمام ترجمة تلك الأفكار الى واقع ملموس يتجلى في عدم توفر التمويل لمشاريعهم.

و انطلاقا مما سبق جاءت شركات الـ crowd funding أو التمويل الجماعي و ذلك من أجل القضاء على هذه المشكلات و هذا ما تم بالفعل حيث توفر لأصحاب الافكار طرح افكارهم وتحديد سقف مادي لتنفيد المشروع ليتلقى بعدها مساهمات مادية من المعجبين بالفكرة و التي تختلف من شخص الى اخر و هكذا الى ان يحصل على المبلغ المطلوب و يبدأ في المشروع و من تم الوفاء بالوعود التي اعطاها للمساهمين ، ممايسهم فى فتح أسواق جديدة وتوفير فرص العمل وحل مشكلة البطالة.
و قد تدفع هذه المنصات البنوك الممولة للمشاريع و المؤسسات التمويلية الى إعادة التفكير في أساليب اعطاءها القروض لأصحاب المشاريع.
كما أن هذه المنصات تمنح فرصة لا تعوض للجماهير كي تختار منتجات المستقبل عوض أن تفرض عليها من قبل الشركات العملاقة.

ولكن هناك اختلاف في طريقة عمل هذه الشركات و مساعدتها للمفكرين و المبدعين على تحقيق احلامهم بناء على مساعدة الاخرين :

- فقد اعتمدت بعضها على التبرع والحصول على هدايا بالمقابل و ابرزها في هذا الصدد شركة kickstarter.com.

- اما النوع الثاني فيحصل المشاركون من خلالها على فائدة من أموالهم و ابرز الشركات التي تتيح ذلك نجد kiva.org .

- من جهة أخرى نجد نوع ثالت من تلك الشركات يعتمد على إعطاء الداعمين أسهما في المشاريع التي يدعمونها و ذلك وفق قانون JOBS Act الذي تدعمه و تتبناه كل من الولايات المتحدة و بريطانيا و فرنسا.

كما نجد أن منصات الـ crowd funding لا تدعم كلها جميع المشاريع أو مشاريع من نوع محدد فهناك منها ما يدعم المشاريع الخيرية و منها ما يدعم فقط الابتكارات في مجال البيئة و منها أيضا ما يدعم الاختراعات التقنية اضافة الى اخرى تساند جميع انواع المشاريع وفق تصنيفها الى تقسيمات منطقية و عرضها للمساهمين بشكل منظم.

متطلبات شركات الـ crowd funding أو التمويل الجماعي :

هذه الشركات لا تتطلب الا امرين اساسيين :

- الأول الشهرة و الانتشار العالمي أو الجغرافي المحدد.

- و الثاني الحصول على أناس مستهدفين و بالضبط نوعين الأول اصحاب افكار يفتقرون الى السيولة و الثاني اناس مهتمين و لديهم وسائل الدفع و السيولة للتبرع و المساهمة و قد توفر هذا الامر بفضل الاهتمام المتزايد من قبل الناس بالمشاريع و الاعمال على الشبكة العنكبوتية اضافة الى توفرهم على بطاقات الدفع و السحب عبر الانترنيت و ازدياد الوعي ازاء كون التبرع بالمال من منطلق المسئولية الاجتماعية للمساهمة فى حل مشكلات المجتمع وتقدمه امرا واجبا على الجميع.

نمادج لمشاريع ناجحة مبنية على التمويل الجماعي و شركات الـ crowd funding :

- مشروع تحويل النانو ايبود الى ساعة الذي نجح في جمع 941.648 دولار .
- مشروع تطبيق Dark Sky لتوقع أحوال الطقس بدقة و الذي نجح في جمع 39,376 دولار العام الماضي
- مشروع ساعة Pebble watch التي تتصل بأجهزة الهواتف الذكية و تنبهك برسائل الكترونية و مكالمات و رسائل قصيرة و ايضا منصة العاب Ouya المنافسة للاكس بوكس و البلايستيشن و التي تعمل على منصة الاندرويد و لكما ان اللائحة طويلة في هذا الصدد و لا تتعلق بمنتجات التكنولوجيا و التقنية فقط بل ايضا بمجالات اخرى .
ولذلك نحن فى حاجة إلى شركات معترف بها في هذا المجال تكون عربية و تساعد على جلب الممولين للشباب العربي وذلك لتطبيق افكارهم و خلق فرص الشغل و التشجيع على الابتكار و التبرع للأخرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق