السبت، 13 سبتمبر 2014

أفضل 5 #مواقع للتمويل الجماعى للأفكار والمشروعات TOP 5 CROWD FUNDING SITES


تقوم فكرة هذه المواقع على تقديم صاحب الفكرة نبذة مختصرة عن المشروع وعرضه على الإنترنت، وطلب الدعم ممن تنال الفكرة إعجابه ويحب المشاركة فى إخراجها إلى النور، مقابل عرض يقدمه له صاحب المشروع مثل الحصول على السلعة المطروحة بعد تنفيذها مجانًا، أو خصم أو اشتراك مجانى فى الخدمة التى يقدمها المشروع وغيرها من العروض التى يتفنن أصحاب المشاريع فى تقديمها لإغراء الممولين ودفعهم إلى دعمهم.

وعلى الرغم من أن هذه المواقع أزاحت عقبة كبيرة تواجه أصحاب الأفكار الإبداعية، إلا إنها وضعتهم أمام تحدى آخر كبير وهو خطر سرقة الأفكار وتهديد حقوق الملكية الفكرية لأصحاب المشروع أو الفكرة الإبداعية، حيث تؤكد المواقع أنها غير مسئولة قانونيًا عن حماية حقوق مستخدمى الموقع الفكرية وأن الأمر منوط بالكامل لصاحب المشروع، بينما يرى البعض أنها مشكلة يسهل على المستخدم تجنبها .
وترى سيمون براون مؤسس شركة "جمعية المبتكرين المتحدين" إنه يمكن حماية الأفكار على مواقع التمويل الجماعى من خلال الحرص على حماية الأفكار وتسجيل فكرة المشروع قانونيًا واستخدام حق النشر والتأليف والعلامات التجارية. 

فيما يلى قائمة بأفضل 5 مواقع فى التمويل الجماعى للأفكار المبتكرة والمشروعات :

1- Kickstarter

أطلق الموقع فى عام 2009 فى حى بروكلين بنيويورك، ويسمح الموقع للمبدعين من مختلف أنحاء العالم بعرض مشروعاتهم مدعمة بالصور والفيديو مهما اختلفت طبيعتها، بين الأفلام والألعاب والموسيقى والأعمال الفنية والتصميم والتكنولوجيا وغيرها من المشروعات. وخلال الفترة من 2009 وحتى الآن، شارك 6.1 مليون شخص فى دعم وتمويل 60 ألف مشروع إبداعى، وبلغ إجمال الأموال التى جمعها المبدعون من خلال الموقع 100 ألف مليون دولار. 

رابط الموقع :


2- RocketHub

أطلقت في البداية كموقع لتمويل الأعمال الفنية ،لكن اليوم توسع ليشمل العلوم، التعليم، والأعمال التجارية والمشاريع الاجتماعية . اكتسب قوة خصوصا في العلوم مع SciFund ، وهي مبادرة على الإنترنت لتمويل المشاريع العلمية. أطلقت أيضا شراكة مع شبكات A & E من خلالها سيتم اختيار بعض المشاريع المختارة للحصول على دعم إضافي من المبادرة المشتركة.


ومن أهم المواقع أيضا:

3- WeFunder


4- BelieversFund or AppsFunder


5- Quirky


وعلى الرغم من توافر العديد من المواقع الإلكترونية التى تقدم خدمة التمويل الجماعى للمبدعين، إلا أن الكثير من المشروعات لا تنجح فى تحقيق هدفها، وجذب الاستثمار والدعم المطلوب، وفى بعض الأحيان تكون المشروعات تستحق الدعم، إلا أن صاحبها لم ينجح فى عرضها بطريقة جيدة أو التسويق الجيد لها.
لذا قدمت "ناينا كيرلى "رئيس تحرير منصة "ومضة" لرواد الأعمال عدة نصائح لإطلاق حملة تمويل جماعى ناجحة، يأتى على رأسها ضرورة بناء شبكة مستثمرين محتملين واسعة حتى قبل إطلاق الحملة، إلى جانب دعم المشروع بحملة تسويقية واسعة وناجحة، مع طلب مبلغ معقول من المتبرعين والمستثمرين، لجذب أكبر عدد ممكن من المشاركين.

للمزيد :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق