الخميس، 18 سبتمبر 2014

الربح من مشروع صناعة #القهوة ودراسة الجدوى coffee industry



ماهو المقصود بصناعة البن؟

صناعة القهوة هي تجهيز البن الأخضر المزروع في مناطق عدة من العالم عن طريق التحميص ثم الطحن ويمكن إضافة أنواع من التوابل التي تعطي نكهات مختلفة للقهوة وحسب الأذواق المختلفة.

ماهى توليفة القهوة؟

أول مرحلة في صناعة القهوة صنع التوليفة الصحيحة من أنواع البن المختلفة التي تأتي من مناطق مختلفة من العالم مثل [البرازيل – أندونسيا – أثيوبيا – أوغندا..] وغيرهم.

شروط نجاح مشروع تصنيع القهوة:

1- البداية تكون من معرفة أنواع البن الأخضر حيث أن هناك أنواع غالية مثل البرازيلي وممتازة أيضا وأخرى رخيصة من أوغندا أو أثيوبيا أيضا يُعتمد عليها في الخلطة المناسبة للقهوة.

2- يجب أن يتمتع منفذ المشروع بالخبرة الكافية التي تُمكنه من معرفة كل خطوات ومراحل مشروع مطحن البن والمشكلات التي يُمكن أن يُقابلها خلال مراحل الإنتاج وكيفية تلافي هذه المشكلات.

3- يجب اختيار المكان المُناسب لإقامة مشروع مطحن البن وعادة لا يكون كبيرا المساحة ولكن يكون مناسب للآلات المطلوبة.

4-يجب اختيار العمالة المُدربة التي تمتلك الخبرة والعمالة في هذا المشروع حيث أن لذلك أهمية قصوى فالعمل كُله يقوم علي العامل وقدرته علي العمل في خطوط الإنتاج.

5- يجب مُتابعة كل مرحلة من مراحل الإنتاج حتى يخرج المنتج النهائي على حسب المطلوب للمستهلك.

6- يجب البدء في إجراءات التسويق عند الوصول إلي المراحل الأخيرة للإنتاج.
دراسة الجدوى لمشروع صناعة القهوة:

7- توفير المواد الخام اللازمة للصناعة المتمثلة في البن الأخضر المتنوع المصادر والتوابل الأخرى كالحبهان والمستكة وجوز الطيب ومصدر اللهب سواء بالكهرباء أو الغاز.

8- توفير الآلات اللازمة لمطحن البن والتي تساعد على تقليل الوقت والتخفيض من عدد الأيدي العاملة بالمطحن وهي عادة ما تكون المحمصة والمطحنة وهناك آلات متطورة لا دخل للإنسان بها إلا من خلال الضبط فقط ووضع المواد الخام.

9- اختيار المديرين الذي يتمتعون بروح القيادة ومتابعة العمل والحريصين على تذليل المصاعب التي تواجه العمال والعمل بشكل عام لتستمر دورة العمل كما مخطط لها بل وزيادة سرعة العمل وجودة المنتج ويكفي اثنان في ورشة صغيرة أو متوسطة الانتاج.

أمور يجب مراعاتها لتحقيق أكبر عائد من مشروع تصنيع القهوة :

1- صناعة القهوة تحتاج أكثر ما تحتاج إلى الخبرة والتدريب الكافي للبدء فيها وتحتاج إلى بعض التكاليف غير الباهظة.

2- هناك أنواع من القهوة غالية الثمن وهي التي تعتمد خاماتها على البن الغالي مثل البن اليمني أو البرازيلي الذي له عاشقوه.

3- القهوة تختلف أنواعها على حسب مستهلكوها فمنها الغامق السادة والفاتح السادة والمحوج والقهوة العربي والتركي وقهوة إيطالية.

4- يجب مراعاة جميع الأذواق والوصفات الجديدة للقهوة وأيضا إنتاج أكثر من منتج بأسعار مختلفة حسب الطلب والحرص على الجودة التي تجعل المستهلك يثق في المطحن.

5- يجب أن يدرك العامل كل الخطوات التي تمر بها الصناعة ليقم بالخطوة المطلوبة منه مدركا بهدفها.

ملاحظات هامة:

ا- إذا لم يتم التقلب جيدا سوف تحترق بعض حبوب البن التي في قاع الوعاء بسبب احتفاظ البن بالحرارة بتواجده فوق بعضه البعض.

ب- بعد أن تتم تهوية البن بشكل كامل يتم تحميص بعض (الحبهان أو جوز الطيب أو القرنفل) أو كلهم معا بشكل سريع فلا يستغرق الأمر دقائق على النار ثم اضافة مقدار مناسب منها على كمية خليط البن المحمص البارد.

ج- يتم فى مرحلة الطحن وضع خليط البن البارد السادة أو المحوج حسب المطلوب في ماكينة الطحن ويمكن ضبط المطحنة في درجة نعومة البن من خلال مقياس موجود في الماكينة.

د- هناك أنواع من القهوة تكون خشنة في الطحن مثل النسكافيه في الشكل ولكن القهوة المشهورة في مصر مثلا هي القهوة التركي الناعمة التي تحضر ويكون لها سطح فاتح (الوش)

هـ -في مرحلة الوزن والتغليف يتم وزن الكمية المطلوبة وعادة ما تكون صغيرة من الثمن كيلو إلى النص وهناك الآن تغليف حديث يتم شفط الهواء من داخله للحفاظ على النكهة والصلاحية بشكل أكبر من التغليف العادي في الأكياس البلاستيكية أو الورقية كما هو في معظم المحال العادية.

و- يجب في حفظ البن الأخضر أن يكون في مكان بعيد عن الرطوبة وأن يتم مراعاة التهوية الجيدة والحفاظ على حالته.

ز- يجب أن يتم تجريب البن بعد طحنه لملاحظة نكته ورؤية (وش) فنجان القهوة من حيث بقائه أكبر فترة ممكن ومن خلال سمكه المناسب الذي يؤكد للصانع أن كل المراحل كانت تسير على خير ما يرام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق