الجمعة، 12 فبراير 2016

‫#‏الميزة_التنافسية‬ Competitive Advantage


هناك تنافسية على مستوى المنشأة وعلى مستوى القطاع وعلى المستوى الوطني، إلا أن العلاقة بينهما علاقة تكاملية، حيث أن أحدهما يؤدي إلى الآخر .
وقد قامت عدة منظمات إقليمية ودولية بتقديم تعريف لمتنافسية حسب منظورها ورؤيتها وأهدافها ، وسيتم توضيح كل منها فيما يلي:

1- تعريف التنافسية على مستوى المنشأة :
أن تعريف التنافسية على مستوى المنشأة هو قدرتها على تلبية الرغبات المختلفة والمتنوعة للمستهلكين، وذلك بتوفير منتجات وخدمات ذات جودة معينة وسعر معين، بشكل أكثر كفاءة من المنافسين الآخرين في السوق، ويستطيع المشتري شرائها من جميع أنحاء العالم مما يحقق نجاحا مستمرا للشركات على الصعيد العالمي والصعيد المحلي، فى ظل غياب الدعم والحماية من قبل الحكومة.
2- تعريف التنافسية على مستوى القطاع
تعرف التنافسية على مستوى القطاع بأنها قدرة القطاع على تحقيق القيمة المضافة العالية، ضمن بيئة أعمال، ذات تشريعات مرنة ومنظمة لها ، تتماشى مع التطورات الاقتصادية، وضمن آليات فعالة لقوى السوق، من ناحية الموردين 
والمستهلكين، بالإضافة إلى حرية الدخول إلى سوق العمل والخروج منها.

4. تعريف التنافسية على المستوى الوطني
يختلف تعريف التنافسية الوطنية حسب درجة التطور في الاقتصاد، فيما إذا كانت دولة متقدمة أم دولة نامية، وذلك كما يلي:
الدول المتقدمة :
إن التنافسية لدى الدول المتقدمة تعني قدرتها على الحفاظ على موقعها الريادي في الاقتصاد العالمي، من خلال الابداع والابتكار، وذلك بعد أن قامت بتحقيق الاستخدام الأمثل لعوامل الانتاج. أي أنها وصلت إلى مستويات مرتفعة من الإنتاجية، ولم يتبق أمامها في تحقيق النمو المستدام إلا الاعتماد على الابتكار.
الدول النامية:
إن التنافسية لدى الدول النامية تعني قدرتها على النمو والحصول على حصة سوقية في المجالات التي تتوفر فيها فرصة لتحويل الميزات النسبية التي تملكها إلى مزايا تنافسية، بالاضافة إلى إيجاد المزيد من المزايا التنافسية، عبر تبني مجموعة من الإصلاحات الهيكلية والسياسات الاقتصادية المناسبة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق