1- تعرف على الأفراد الذين يشكلون فريق عملك تعارفاً وثيقاً.
2- ساعد على توضيح أهداف العمل للفريق.
3- كن مستعداً للدفاع عن فريقك وعن أعضائه تجاه الضغوط والانتقادات الخارجية.
4- تحلّ بالصبر إزاء كلّ انشقاق محتمل داخل فريق العمل.
5- لابدّ من الاتفاق على قيم يعترف بها كلّ أعضاء الفريق.. ومعايير مشتركة للسلوك ولغة تفاهم مشتركة.
6- اعمل على إزالة المعوقات التي تعترض الرغبة في التعاون في عمل الفريق وبذل الجهد لإنجاحه.
7- شجع الاتصال بحرية أوسع وبتلقائية أكبر مع أعضاء الفريق.
8- أعط اهتماماً متوازناً بين إتمام المهامّ والعلاقات الجيدة بين الأفراد.
9- اعمل على إيجاد الثقة المتبادلة بين الإدارة والفريق.
10- وضح الإجراءات المتبعة في تقييم أداء الفريق باتفاق مسبق.
11-لابدّ من موافقة الجميع على مقاييس الأداء المستخدمة.
12-شجع التبادل الحر والمفتوح للمعلومات بين أعضاء الفريق.
13- رسخ الاحترام المتبادل بين الأعضاء وقدر الأداء المتميز والفعّال.
14- ناقش المقاومة داخل الفريق بانفتاح وتعرف على مشاعر كلّ عضو.
15- توقع المقاومة مسبقاً وحولها إلى قوى بناءة وذلك بحسن التعامل معها.
16- درِّب أعضاء فريقك على اكتشاف المقاومة والتعامل معها.
17-استشر فريق العمل، كلما أمكن، وذلك قبل أن تتخذ أي قرارات تؤثر عليهم.
18- اتخذ إجراءات جازمة إذا ما دعت الحاجة، بعد توضيح مغبة عدم الانصياع للقواعد المنظمة للفريق.
19- ساعد على بناء الثقة داخل الفريق حيث إنها الوجه الإيجابي للخوف من المجهول وتحمل المسؤولية والفشل من فقدان السيطرة على الأمور.
20- تعلم وعلم فريق العمل أنّ الانتماء هو شعور وإرادة وليس فقط مجرد تواجد جسدي داخل المجموعة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق