لم يعد مصطلح مسرّعة نمو أو حاضنة أعمال جديداً على الرياديين، غير أن البعض قد يجدون صعوبة في التمييز بينهما ومعرفة الخيار الأفضل لتطوير شركاتهم الناشئة.
الفرق بين الحاضنات ومسرعات الأعمال
تشترك المسرعات مع الحاضنات فى أن كل منهما منظمات تهدف إلى مساعدة الرياديين على تحويل أفكارهم إلى مشاريع مربحة من خلال تقديم إرشاد ودعم مالي وفرصة الوصول إلى المرشدين.
إلا أن كل منهما يقدم برنامجاً وتمويلاً ومساحة عمل ولكن أحياناً بطرق مختلفة:
ـ مدة البرنامج: المدة النمطية لبرنامج الإرشاد في المسرعة هي ما بين ثلاثة إلى تسعة أشهر. والعديد منها تعتمد على نموذج "واي كومبينايتور" Y Combinator. ويمكن أن تصل مدة الاحتضان إلى خمس سنوات.
ـ التمويل: غالبا ما تحصل المسرعات على 8 إلى 10% من الحصص مقابل 15 ألف و40 ألف دولار. وعادة ما تستثمر الحاضنات في الشركات الناشئة ولكنها تجمع هذه الشركات مع المستثمرين المحتملين.
ـ مساحة عمل: غالباً ما تقدم الحاضنات والمسرعات مساحات مكتبية للشركات الناشئة للعمل والاجتماع بخبراء ورياديين.
ولكن أي منهما تناسب شركتك الناشئة؟
الافتراض السائد هو أنك إن حصلت على استثمار وكنت تتطلّع للحصول على إرشاد، أو لديك شركة ناشئة نشيطة ولا تريد التخلّي عن حصص فيها، فعليك اختيار الحاضنة. وفي المقابل، إذا كنت أقرب إلى مرحلة الفكرة أو كنت تريد التخلّي عن حصص للخضوع لـ"معسكر تدريب" والحصول على استثمار ، فالمسرعة قد تكون الأفضل.
ولكن تذكّر أن الحاضنات والمسرعات ليست متساوية. فبعض الحاضنات لديها برامج إرشاد رائعة وتعرفك على العديد من الناس إلى درجة أنك بعد أربعة أشهر، تكون سرّعت نمو شركتك الناشئة أكثر مما لو كنت في مسرعة نمو عادية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق