الخميس، 27 ديسمبر 2012

كيف يتم إعادة تدوير الطائرات How Do They Do It? - Airplane Recycling


 هل تعلم بأن أكثر من 3500 طائرة ستصل إلى نهاية عمرها التشغيلي بحلول عام 2025 وبمعدل حوالي 200 طائرة بالسنة.
 وطبقا لشركة بوينغ، المنتج الأكبر للطائرات النفاثة, سيلغى استخدام الكثير من الطائرات وبعدد كبير يصل إلى 7200 طائرة تجارية تضم طائرات بوينغ 737 و747 وطائرات نقل عملاقة A 340  و  A 320. 
 
• تعتبر الطائرات من المصادر الهامة للمعادن الثمينة و الألمنيوم

• تقريبا 80 % من أجزاء الطائرة يمكن إعادة تدويرها. فأن أغلب هيكل الطائرة وأجنحتها تصنع من الألمنيوم, فالطائرات مثل بوينغ 727 تصنع من الألمنيوم الذي يمكن أن يباع كنفاية.

• بعد رفع المحركات وأجهزة هبوط وإقلاع ومعدات وأجهزة السيطرة والأنواء الجوية وبقية المكونات من الطائرة، يبقى هناك قيمة في معدن الألمنيوم المتبقي. 

• بعض الألمنيوم الناتج من عملية التدوير  يعاد استخدامه و يستعمل في صناعة بعض أجزاء السيارات ومنها العجلات والتروس. 

• الفولاذ المستخدم في أجهزة هبوط وإقلاع الطائرات مثل البوينغ 707 يجد فرصته في إعادة استخدامه.
 
• مركبات المواد ذات الوزن الخفيف وألياف الكربون المتين يجد مكانه أكثر فأكثر في الطائرة الأحدث، وعلى سبيل المثال تكون نصف طائرة بوينغ 787

• ألياف الكربون الناتجة من عمليات التدوير وجدت طريقها للاستعمال في الإطارات و الطلاء والصناعة التي تستخدم تقنية الصب بطريقة الحقن وكذلك في السلع الرياضية مثل لوحات التزلج.

المصدر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق