الاثنين، 13 أغسطس 2018

التجربة الصينية فى مجال الطاقة الشمسية


بدأت في منطقة « ووتشي» باقليم جيانجتشو حيث الواجهة الضخمة لمقر إحدي شركات تكنولوجيا الطاقة الشمسية تعطي الانطباع بأنها شكل معماري مميز لواجهات المباني الضخمة ولكن بالدخول الي مقر الشركة والاستماع إلي شرح المسئولين يتبين أن تلك الواجهة ما هي إلا خلية شمسية ضخمة توفر 700 كيلووات من الكهرباء.
وتأسست هذه الشركة في 2001 ويعمل بها 450 عالما و700 خبير وفني وأصبحت الأولي في الصين التي تم تداول أسهمها في بورصة نيويورك منذ عام 2004. وأنتجت 8 جيجا وات من كهرباء اللوحات الشمسية وأصبحت قلعة ضخمة لتصنيع منتجات الطاقة الشمسية التي تجد ظريقها الي 80 دولة في العالم.
وصلت تكلفة انتاج الطاقة من الشمس عام 2016 إلي نفس معدلات إنتاجها من الفحم الذي يعد مصدر 69% من الطاقة في الصين حيث تنخفض تكلفة الطاقة الشمسية مع تطور التكنولوجيا.
وتشكل الطاقة الشمسية حاليا 17% فقط من اجمالي سوق الطاقة في العالم الذي تبلغ قيمته 5 تريليونات دولار ومن المتوقع أن تصل كمية الطاقة المولدة من الشمس في الصين إلي 25 جيجا وات بنهاية العقد الحالي.
وتتميز الطاقة الشمسية بأنها آمنة ونظيفة ومتجددة فأشعة الشمس التي تسقط علي الأرض لمدة ثانية واحدة يعادل الطاقة الناتجة عن إحراق 5 ملايين طن من الفحم وأن ساعة تكفي العالم لمدة سنة.
ويوفر مسطح 35 مترا مربعا احتياجات الطاقة لمنزل يقطنه 4 أشخاص، ومن بين التقنيات التي تعرضها الشركة تحويل الرمال إلي ناقل فعال لضوء الشمس ثم إلي طاقة مرورا بتحويله إلي سيليكون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق