الجمعة، 22 يونيو 2012

ستيفان لينهرت يكتشف حديقة تعمل بوسائد بلاستيكية...



توجد حديقة ليبزيغ في ألمانيا على أكثر من سبعة عشر ألف نوع من النباتات، ويصل عدد أنواع الحيوانات فيها إلى ثلاثمائة نوع، كما أنها تحتوي على غابة مدارية. غابة مورقة جداً تمتد على مساحة ستة عشر ألف وخمسمائة وخمسين متر مربع.

هذا المكان بات موطناً لحوالي أربعين صنفاً من الحيوانات من آسيا وأفريقيا وأميركا الجنوبية.


سرّ هذه الظروف الإستثنائية هو نظام السقف الفريد والمصنوع من وسائد بلاستيكية مملوءة بالهواء.

هذا السقف خفيف جداً، أخف بحوالى مائة مرة من وزن الزجاج ومرن للغاية وأيضا أكثر مقاومة، على سبيل المثال، بإمكانه تحمل وزن الثلوج.

صاحب هذا الإكتشاف الذي ظهر بداية ألفين وإثنين هو الألماني ستيفان لينهرت، هذا المهندس أشار أنّ إكتشافه التكنولوجي يعتمد على مبدأ بسيط.


ستيفان لينهرت قال:


" مثل جميع الإختراعات الجيدة، في الحقيقة الإكتشاف بسيط جدا. نستخدم بلاستيكاً عالي الجودة، تمتد صلاحيته لمدة طويلة للغاية. عندما نتحدث عن وقت طويل للغاية، نقصد حوالي خمسين أو مائة عام دون أن تتدهور. ونملأ الغرفة التي تتألف من عدة طبقات بالهواء ما 
سيبدو كالوسادة الموجودة على السرير وهذا الهواء هو الذي سيسمح بالعزل. وهذه الوسائد لديها مزايا كثيرة جيدة للغاية في مجال مكافحة الحرائق وهذا يعني أنه في حالة نشوب حريق، الأغطية البلاستيكية يكون لها رد فعل مثير جداً للإهتمام، الميزة الثانية، كلّ شيء يتمّ تنظيفه من طرف الأمطار ".

الهواء المتواجد بين الصفائح يُسخن بواسطة الشمس مما يرفع درجة الحرارة داخل المبنى، سمك الصفائح البلاستيكية قد يصل بين عشر أو ربع مليمتر.

النظام الذي وُضع من طرف ستيفان لينهرت، تمّ إعتماده على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كما هو الحال في أستانا، في كازاخستان فهو يوفر حماية ضد الحرارة الشديدة والبرد القارس.

إنجاز آخر، التهيئة الخارجية لمركز السباحة الوطنى فى بكين، الذي تمّ عزله تماما لتفادي التلوث الخارجي.


وقد تمّ ترشيح ستيفان
لينهرت صاحب هذا الاكتشاف لجائزة المخترع الأوربي، من طرف المكتب الأوربي للبراءات في الرابع عشر من يونيو-حزيران في كوبنهاغن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق