الجمعة، 20 مارس 2015

مشروع ‫#‏مدينة_الصيد‬ العائمة لتربية الكائنات البحرية فى ‫#‏الفيوم‬ على غرار مشروع الصين الذى ينتج ثلثى إنتاج العالم


1412005540604_wps_100_Pic_shows_Mass_of_ramshac

1412005562978_wps_103_Pic_shows_Mass_of_ramshac

1412007440911_wps_4_02_Oct_2013_Fujian_Provin

مشروع ‫#‏مدينة_الصيد‬ العائمة لتربية الكائنات البحرية فى ‫#‏الفيوم‬ على غرار مشروع الصين الذى ينتج ثلثى إنتاج العالم
ويمكن إلقاء نظرة على مشروع الصين من خلال هذه الصور للمدن العائمة الضخمة التي أنشأت لخدمة قطاع تربية الكائنات البحرية في الصين، حيث التقطت الصور في خليح وهيوان، جنوب شرق مقاطعة فوجيان الصينية، والتي تظهر عدد من البيوت والأكواخ الخشبية التي تطفو في البحر وتغطي الخليج بأكمله ،حث توجد أسفل البيوت شبكة من الخطوط والشباك، تضم جميع أنواع الكائنات البحرية من سرطان البحر وجراد البحر، إلى الأسقلوب وحتى الأعشاب البحرية.
والمشروع الذي تكلف 25 مليون جنيه إسترليني، ساعد في زيادة إنتاج قطاع الكائنات البحرية حتى وصل إلى أكثر من 32 مليون طن سنويًا، أي ما يعادل ثلثي إنتاج العالم بأسره.
ويقول الخبراء بأن هذه الصناعة قد ازدهرت منذ أن تم تسويقها قبل نحو 25 عامًا، كما أوضح الخبير البحري الدكتور “سون تاو” من جامعة بكين، بأن الصين لديها تاريخ طويل جدًا مع المزارع السمكية حول الساحل، لكنها ازدهرت حقًا كصناعة في التسعينات.
وأضاف بأن المزارعون يعيشون فوق الماء داخل المنازل العائمة وهم عائلات صغيرة إلى حد كبير، كما أن صناعة تربية الكائنات البحرية زادت كذلك من نسبة السياحة في الدولة.
تعتبر هذه الفكرة من الأفكار العملية والمربحة ، ويمكن تطبيقها كمشروع استثمارى بين القطاع العام والخاص فى محافظة الفيوم بحيث تجمع بين البعد الاقتصادى والبعد السياحى ويمكن الاستفادة من الابتكارات الحديثة فى هذا المجال كتصميمات المنازل العائمة التى تعمل بالطاقة الشمسية ، كما يمكن الاستفادة من تجربة المدرسة العائمة فى بنجلاديش أو فى لاجوس بنيجريا .
ولاشك أن فكرة هذا المشروع سيستفيد منها الفئات الفقيرة والمهمشة ، إلا أن عائده من أعلى العوائد الاقتصادية ، كما هو واضح فى الصين التى تنتج ثلثى إنتاج العالم من الأسماك بهذه الفكرة البسيطة ولكن عائدها الاقتصادى والاجتماعى كبير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق