الأربعاء، 27 أغسطس 2014

نول الكرتون




هذا الفيديو عبارة عن عرض توضيحى لكيفية عمل نول الكرتون وكيفية النسج عليه .

صناعة السدو Industry Sadu


هذه الحرفة من أهم ما يميز منطقة الجوف التي تقع في شماليِّ شرق المملكة، ولا يكاد يخلو بيت في تلك المنطقة من قطعة من السَّجاد أو السَّدو المصنوعة يدويًّا، إما بالشراء من السوق أو بصنع أهل البيت لها. فهي تعد من العناصر التقليدية في البيت الجوفي..
وقد شهدت هذه الحرفة تطورًا كبيرًا، فقد كان النساء في الماضي يستخدمن وبر الجمال، أما اليوم فإن النساء يستخدمن الصوف ويقمن بصبغه، وأحيانًا يخترن ألوانًا مخالفة للألوان القاتمة التقليدية. ويُصنَّع السَّدو بشكل خيوط عمودية تُمد على أوتاد باستخدام آلات خاصة حادة مُصنعة من قرن الغزال، وتختلف طريقة صناعة السَّدو عن صناعة السَّجاد من حيث الآلات المستخدمة، والنقوش، والزخارف. ففي السَّدو تستخدم، غالبًا، الأشكال والزركشات التقليدية، أما في السَّجاد فإن الفرصة متاحة لابتكار نقوش وزخارف متنوعة ومختلفة. ونستخدم، حاليًّا، الألوان الشبابية الجاذبة للجيل الجديد.

المراحل التى تمر بها المتدربة على غزل السدو 

تمر المتدربة على صناعة السدو بمراحل عديدة، أولها تعلم الطريقة الصحيحة لمدِّ القطن على آلة النَّوْل، وهي آلة خشبية بأحجام مختلفة توضع بشكل عمودي، ثم تُستخدم آلة أخرى تسمى «النير»، وهي آلة تستخدم لتثبيت الخيوط بحيث توزَّع في الأعلى والأسفل، ثم تأتي عملية تنفيذ الغرز للرسم على السَّدو، ولها أنواع عديدة منها «غرزة العويرجان»، وهي مثلثات متداخلة، وهناك أشكال هندسية عديدة تجتهد المتدربات في تنفيذها.

وتتطلَّب صناعة قطعة السَّدو غير قليل من الوقت، من أسبوع إلى أسبوعين ، وتختلف تكلفة إنتاج قطعة السَّدو الواحدة وفقًا للمِساحة، فكلفة القطعة التي مِساحتها 3 أمتار تصل إلى نحو 1500 ريال للمواد والمستلزمات فقط، وبخاصة مادة القطن أو الصوف والألوان، وتستغرق أسبوعين من العمل، فيكون سعرها للمستهلك بين 2500 ريال و3000 ريال سعودي، وهي أسعار مناسبة بالنظر إلى جودة المنتج، والعمر الافتراضي الطويل لقطعة السَّجاد أو السَّدو الذي يصل إلى عشرات السنين دون تلف، إذا ما حفظت بطريقة صحيحة. 

للمزيد:


إحياء الحرف اليدوية فى مصر يدر دخل 2 مليار جنيه Revival of handicrafts in Egypt generates income 2 billion pounds


حذرت دراسة صادرة عن الغرفة التجارية بالقاهرة في شهر آيار الماضي من انقراض الحرف اليدوية في مصر وتشريد أكثر من ثلاثة ملايين عامل، و أكدت الدراسة أن الحرف اليدوية تواجه خطر الانقراض بسبب العديد من المعوقات مثل غياب العائد المادي الذي يكفل للعاملين فيها الاستمرارية في العمل، كما أن الحياة العصرية والبحث عن الموضة وعدم الاعتناء بالمقتنيات اليدوية سبب آخر لانهيار الحرف اليدوية، وتشير الإحصاءات إلى أن عدد العاملين والمستفيدين من الصناعات الحرفية كان قبل بضعة أعوام يصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين عامل و ان كان الخبراء يؤكدون أن هذه الاعداد بدأت في التراجع خلال الاعوام الاخيرة.
ومن أهم الصناعات التي اصبحت مهددة بالإنقراض صناعة الزجاج،والسجاد اليدوي و الحفر علي النحاس، والخشب، والتطعيم بالصدف،و الخيامية، والخرط الخشبي، والمصاغ الشعبي و صناعات تشكيل المعادن .

وذلك رغم أن الحرف التراثية تمثل قوة اقتصادية واجتماعية وثقافية في مصر، لأنها تقوم علي مخزون حضاري يمتد إلي آلاف السنين، ولكنها قوة مقهورة بلا صوت، فلا نقابة لها أو اتحاد أو حتي نشرة تحمل صرخات الاستغاثة  فى الوقت الذى تحظي به الحرف التقليدية في الدول الأخري التي حققت الكثير من المعجزات الاقتصادية والثقافية هناك فإنها في مصر تعاني من البوار والركود ففي الهند مثلا كل قرية ومدينة تهتم بحرفة مختلفة باعتبارها مصدرا اقتصاديا كبيرا للدخل القومي، ويتم تسويقها من خلال شركات متخصصة قائمة علي قياسات الجودة وامكانات فتح مجالات للترويج، لذلك أصبحت الهند في مقدمة الدول المصدرة لمنتجات الحرف اليدوية وهذه المنتجات تعد مصدرا أساسيا للاستثمارات الاقتصادية، وفي تونس والمغرب خصصت كل منهما وزارة لرعاية الحرف اليدوية والنهوض بها وتسويقها محليا ودوليا ففي المغرب كمثال تم اصدار قانون بتخصيص نسبة 20% من تكاليف المباني العامة لأعمال الحرف اليدويةوالتراثية وهذا القانون أدي إلي تشغيل العديد من العاملين ، وهذا وصل باصحاب الحرف اليدوية هناك الى خمس ملايين عامل مغربي وبالتالي ساعد بشكل كبير في حل مشكلة البطالة و كذلك فتح اسواق خارجية والحفاظ علي الهوية الثقافي.
وهو مايدل علي أننا في مصر نحتاج لنظام مؤسسي وليس مجرد إدارات تدار بطريقة بيروقراطية.
ولاسيما  أنه إذ تم تنفيذ مشروع المجلس الأعلى للحرف التقليدية  بمقدروه أن ينتشل مصر من العجز الاقتصادي الذي تواجهه؛ حيث يدر دخل2 مليار جنية سنويًا

للمزيد:





الثلاثاء، 26 أغسطس 2014

إدارة المخلفات الكيميائية Chemical Waste Management


تصنف العديد من المواد الكيماوية على أنها مواد خطرة، وقد وضعت وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA قائمة بتلك المواد من أجل السيطرة عليها عندما يراد التخلص منها ، حيث أن بعض المواد الكيماوية تكون قابلة للاشتعال أو الانفجار، وفي أيٍ من هاتين الخاصيتين فإنه يجب التعامل معها بما يكفل عدم حدوث خطر الانفجار أو الاشتعال. يتم التخلص من النفايات الكيماوية بوضعها داخل براميل معدنية مبطنة بمواد غير قابلة للتفاعل معها، أو بوضعها داخل خزانات إسمنتية تحت الأرض مبطنة بالزجاج أو بمادة فايبرجلاس.
للمزيد :






دليل التخلص الآمن من النفايات الكيميائية :



بعض الأشياء التي لا يجب إلقاؤها في القمامة Some things that you should not throw it in the trash






هناك الكثير من الأشياء التي ينتهي بها المطاف في القمامة بعد الاستخدام أو بعد عطلها، ولكن الكثير منا لا يدرك بأن هذه الأشياء التي يتم رميها تعتبر خطيرة جداً على حياتنا جميعاً، والتي تؤثر سلباً على الطبيعية التي تعيش بها :
1- البطاريات، تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الخطيرة، التي تخترق نظام إمدادات المياه تحت الأرض، وتسبب العديد من المخاطر الصحية والبيئية إذا ما انتهى بها المطاف في مكب النفايات.
2- المصابيح الكهربائية، وهي نوعان الأول مصابيح الهالوجين هذه المنتفخة، هي لا تعتبر سامة ولكن لا يمكن رميها، والتأكد من وضعها في صندوق ورقي مقوى أو كيس ورقي قوي لكي لا تقوم بإيذاء أي شخص.
3- والنوع الثاني هي المصابيح الفلورية (المصابيح المجعدة)، تحتوي على مواد سامة ولا يمكن أن تذهب أبداً إلى النفايات.
4- الأدوية غير المستخدمة أو المنتهية الصلاحية، كثيراً ما ينتهي بها الحال برميها في مياه المراحيض أو النفايات، ولكن لا تقم أبداً بفعل ذلك، لأنها تصل إلى مياه التربة الصالحة للشرب وتعيث فساداً في البيئة.
5- بخاخات الدهان الملونة، تحتوي أيضاً على مواد كيميائية سامة مضرة بالبيئة فلا يجب رميها في النفايات.
6- معدات الحواسيب والهواتف، والكاميرات الرقمية وأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة التلفزيون والطابعات وأجهزة آي بود، ومشغلات MP3، والهواتف المحمولة وأجهزة الشحن، وأقراص الفيديو الرقمية والأقراص المدمجة وأشرطة الفيديو والصوت وأجهزة الاستدعاء، وخراطيش الحبر، الالكترونيات بشكل عام، كل هذه النفايات الإلكترونية تحتوي على مواد خطرة مثل الزئبق، الرصاص والكادميوم والبريليوم. جميعها تؤثر على التربة والبيئة بشكل كبير.
7-الأكياس البلاستيكية، التي تعتبر بالآفات الكبيرة على البيئة إذا ما تم رميها في القمامة، فيجب علينا جميعاً أن نقوم بالتخلص منها عبر برامج التدوير التي تقوم بإعادة الاستفادة منها بشكل كبير.
8- مستحضرات التجميل التقليدية تحتوي على مواد كيميائية لا يتم إزالتها عن طريق معالجة المياه، لذلك تعتبر ضارة لإمدادات المياه في التربة، حتى عندما تكون فارغة، لا يمكن إعادة تدويرها بسبب مزيج من المواد التي كانت مصنوعة منها.  

مشروع لتحويل القمامة إلى منازل لإيواء المشردين Artist Gregory Kloehn Builds Homeless Shelters Out Of Trash




دفعت الحاجة لإيواء المشردين في المناطق الحضرية من ولايات أمريكية عديدة، المصمم الأمريكي جورجي كلون، لإطلاق مبادرة اجتماعية لإيواء المشردين، فاستغل قدراته الخلاقة، وحولًّها إلى أعمال مبتكرة لإدخال تغييرات إيجابية على حياة المشردين.
وأطلق جورجي كلون Gregory Kloehn على المبادرة اسم مشروع منازل المشردين، وذلك عبر حل مبتكر، يقوم على تجميع النفايات المختلفة، ومن ثم فصلها إلى مواد معدنية، أو بلاستيكية، أو خشبية؛ لتدخل في إنشاء الأبواب، والنوافذ، والأسقف، والعجلات، والأقفال. ولبث عناصر الحياة، يقوم المصمم كلون بدهان المنازل بألوان رائعة، كالأحمر المتوهج، والأزرق السماوي، والزهري، ولون القطن؛ لتصبح بعدها مساكن صالحة للسكن، تبعث الأمل، والسعادة في قلوب ساكنيها ، ويرى جورجي كلون استخدام القمامة في بناء المنازل أنها وسيلة للتطور العمراني، بالإضافة لكونها حلًا ملائمًا لتكلفة البناءالمرتفعة.
للمزيد :

تحويل حاوية نفايات الى شقة في بروكلين Converting waste container to an apartment in Brooklyn



قام  الفنان غريغوري كلوين   Gregory Colwyn في بروكلين بتحويل حاوية نفايات الى شقة  تتسع لشخصين مع موقع لشواء اللحم وشرفة على السطح.

ويقول الفنان البالغ من العمر 42 عاما والمنحدر من كاليفورنيا بشأن شقته المراعية للبيئة "من يمر في الشارع وهي مقفلة لا يشك في أنها شقة، بل يظنها حاوية نفايات". ويضيف "اذا مررتم بالقرب منها، لا يمكن ان تتخيلوا أن أحدا ينام في داخلها. وحتى عند شواء اللحم، يمر الناس بالقرب منها من دون أن يشكوا في شيء، ويعتقدون أنها مجرد حاوية للنفايات". بعدما حول غريغوري كلوين حاويات للنقل البحري الى مساكن، طرأ على باله تطبيق هذه الفكرة على حاويات أصغر حجما. ويشرح الفنان الذي يملك منزلا في كاليفورنيا أكبر حجما بكثير "اشتريت حاوية جديدة للنفايات ووضعتها في المدينة". ويتابع "في البداية، فكرت في تحويلها الى شقة على الطراز القديم، لكنني قررت لاحقا أن تكون مترفة وقابلة للسكن. فاشتريت الاغراض التي نجدها في المنازل عادة ووضعتها كلها في هذه المساحة الصغيرة". وبنى الفنان غرفة الاستحمام وموقع الشواء خارج الشقة. أما الداخل فيضم مطبخا صغيرا مع فسحة من الغرانيت ومغسلة وفرن وخزانات وبراد. وفي الجهة المقابلة، وضع غريغوري وسادات مزينة بالجلد على طول الشقة. وتحت المقاعد وضع الفنان خزانات كثيرة يسهل النفاذ اليها، بالاضافة الى مراحيض يمكن وصلها بنظام لطرد البراز، من دون أن ينسى المواد العازلة. وعلى الرغم من صغر مساحة الشقة، يقول غريغوري كلوين انه بامكان شخصين اثنين النوم فيها. أما الشرفة الصغيرة على السطح، فهي تسمح بالاستفادة من اشعة الشمس ومشاهدة الاماكن المجاورة. ويشرح كلوين "من اجل الاستفادة من التيار الكهربائي، يكفي وصل كابل طويل بالقابس الكهربائي في +ستارباكس+ مثلا. وبالنسبة الى المياه، هناك دش، يمكنكم الاستحمام والحلاقة وفي الولايات المتحدة حيث يبلغ متوسط حجم المنازل 241 مترا مربعا، بات عدد متزايد من الناس يبحث عن منازل أصغر حجما. ويقول راين ميتشل الذي يملك مدونة الكترونية متخصصة في التصميم الداخلي والمنازل الصغيرة "هناك عدد متزايد من مقاولي البناء وعدد متزايد من الناس الذين يبحثون عن منازل صغيرة". ولو كان قانون البناء والتشريعات المحلية أقل صرامة، لكان هذا العدد أكبر. ويشرح غريغوري كلوين "كلما كان المنزل أكبر، كانت المشاكل أكثر بسبب زيادة المصاريف وتكاليف الصيانة والاغراض غير الضرورية التي نشتريها لتزيين المنزل".  

السبت، 23 أغسطس 2014

صناعة الصابون الطبيعى Natural soap industry


هذا الفيديو للدكتورة منى وهيب عريان صاحبة منتجات فارما والمستخلصة من مواد طبيعية وهى تشرح طريقة صناعة صابون التواليت  من مكونات طبيعية غير ضارة بالبشرة .

للمزيد:


الأربعاء، 20 أغسطس 2014

الحافلة الحديقة Landscape Artist Creates Rooftop Garden for City Buses


أول باص في العالم  للنقل العام يحمل فوقه حديقة متنقلة وهو موجود في برشلونة وقام بعمل هذه الفكرة الفنان الاسباني ماركو جرانيين وهي تهدف لتنقية الهواء بشكل طبيعي حيث أنه من المعروف أن النباتات تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتطلق الاكسجين. ويمكن أن تروى الحديقة بشكل تلقائي من جهاز التبريد الذي يعطي الماء، ويقول مارك أنه إذا نجحت هذه الفكرة ولاقت القبول فسوف يعممها في كافة اسبانيا.

للمزيد:

اليوم الدولي للغابات 2014 International Day of Forests in 2014



يعد هذا الاحتفال العالمي بالغابات فرصة جيدة لرفع مستوى الوعي بأهمية جميع أنواع الغابات، وأهمية الأشجار بصفة عامة.
تغطي الغابات ثلث مساحة اليابسة على كوكب الأرض، مما يتيح لها الاضطلاع بوظائف حيوية في جميع أنحاء العالم. فزهاء 1.6 مليار — بمن فيهم أكثر من ألفي ثقافة أصلية — يعتمدون عليها في الحصول على معايشهم.
والغابات هي النظام الإيكولوجي الأكثر تنوعا على اليابسة، وهي موطنا لأكثر من 80 في المائة من الأنواع البرية من الحيوانات والنباتات والحشرات. وتوفر الغابات المأوى وفرص العمل لفئات السكان التي تعتمد عليها وتمنحها الشعور بالأمان.
وتضطلع الغابات أيضا بدور رئيسي في التصدي لظاهر التغير المناخي. فهي تسهم في توازن الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والرطوبة في الجو. كما أنها تحمي أيضا المستجمعات المائية التي توفر المياه العذبة لـ 75 في المائة من المياه العذبة على مستوى العالم.
وعلى الرغم من تلك الفوائد الإيكولوجية والاقتصادية والاجتماعي والصحية التي لا تقدر بثمن، فإننا ندمر الغابات نفسها التي نحتاجها من أجل البقاء. فإزالة الغابات لم يزل مستمرا على الصعيد العالمي بمعدل ينذر بالخطر حيث يدمر سنويا 13 مليون هكتار من الغابات. وتعتبر إزالة الغابات السبب في 12 إلى 20 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة التي تسهم بدورها في ظاهرة الاحترار العالمي.
وتشتمل الأنشطة المتوقعة في اليوم الدولي للغابات لعام 2014 على زراعة الأشجار وغيرها من الفعاليات على المستوى المجتمع المحلي، إلى جانب الاحتفالات الوطنية بما فيها الفن والتصوير والأفلام وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي.
للمزيد:

التقنيات الحديثة في خدمة الطبيعة Modern technologies in the service of nature


واحد من أكبر بنوك النباتات في العالم فتح أبوابه في سيدني.، حيث تخزن أعداد هائلة من النباتات على اختلاف أنواعها والتي يمكن أن تكون مفيدة في معركة هذه المدينة الأسترالية ضد الحرائق ونتائجها الوخيمة على الثروة النباتية.


واحدة من ضمن عشرة أنواع من النباتات مهددة بالإنقراض في استراليا. الباحثون يسعون إلى إنشاء ما يمكن تشبيهه بسفينة نوح، ليجمعوا فيها حوالي خمسة وعشرين ألف من النباتات الأصلية.و يخزنوا أكثر من مائتي مليون بذرة بفضل سائل النيتروجين.وهذا الفيديو ينقل هذه التجربة بالتفصيل.