الاثنين، 5 أغسطس 2013

كوكب الأرض في عام 2212 ( لماذا أنهارت حضارتنا ) Planet Earth in 2212 (why our civilization collapsed)


تخيل لما قد يحصل في عام 2212 وذلك من خلال النظر للحضارات السابقة المنهاره.

لأول مره في التاريخ شاهد روعة كوكب الأرض - تصوير حقيقي saw magnificence of the planet - real photography


 هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس بعد عطارد والزهرة، وتعتبر أكبر الكواكب الأرضية في النظام الشمسي، وذلك من حيث قطرها وكتلتها وكثافتها. ويطلق على هذا الكوكب أيضًا اسم العالم واليابس.
تعتبر الأرض مسكنًا لملايين الأنواع  من الكائنات الحية، بما فيها الإنسان؛ وهي المكان الوحيد المعروف بوجود حياة عليه في الكون. تكونت الأرض منذ حوالي 4.54 مليار سنة، وقد ظهرت الحياة على سطحها في المليار سنة الأخيرة. ومنذ ذلك الحين أدى الغلاف الحيوي للأرض إلى تغير الغلاف الجوي والظروف غير الحيوية الموجودة على الكوكب، مما سمح بتكاثر الكائنات التي تعيش فقط في ظل وجود الأكسجين وتكوّن طبقة الأوزون، التي تعمل مع المجال المغناطيسي للأرض على حجب الإشعاعات الضارة، مما يسمح بوجود الحياة على سطح الأرض. تحجب طبقة الأوزون الأشعة فوق البنفسجية، ويعمل المجال المغناطيسي للأرض على إزاحة وإبعاد الجسيمات الأولية المشحونة القادمة من الشمس بسرعات عظيمة ويبعدها في الفضاء الخارجي بعيدا عن الأرض، فلا تتسبب في الإضرار بالكائنات الحية.

للمزيد حول كوكب الأرض :




غذاء الغد لحم بقري صناعي صديق للبيئة Food tomorrow BEEF an industrial environment-friendly


مختبر جامعة ماستريتش بلندن توصل إلى إنتاج لحم بقري صناعي ليلبي حاجات الناس  بعد ان اصبحت تربية البقر مكلفة مادياً ومضرةبالبيئة  لأن الحيوانات تنتـج غـاز الازوت المضر بطبقة الاوزون.هـذا اللحم صنع من خـلايا جذعية لبقرة مذبوحة تمت تربيتها في المختبـر.
 ويقول البروفسور مارك بوسـت والذي اضاف :“اعتقد ان غالبية الناس لا يدركون ان انتاج اللحوم اليوم هو في حده الاقصى وانها لا تكفي لتلبية الطلب المتزايد عليها في السـنوات الاربعين المقبلة. لذلك نحن بحاجة لايجاد البديل.وهذا هـو البديل صناعة لا تتعارض مـع القواعد الاخلاقـية كما انها صديقة للبيئة.”

للمزيد :


للمزيد حول الأطعمة الصديقة للبيئة :



الخميس، 1 أغسطس 2013

الحقيقة المزعجة Jonathan Foley - The Other Inconvenient Truth


يوضح Jonathan Foley فى هذا العرض كيف تغير الزراعة وجه كوكبنا، ويرى أننا نعتقد أن قضيتنا الأساسية هو تغير المناخ ، إلا أن الأمر ليس كذلك فالقضية الكبرى تتمحور حول كيفية الاستغلال الأمثل للأرض الزراعية فى البيئة العالمية بحيث نستطيع سد احتياجات سكان العالم من الغذاء والذى قد يصل إلى مليار نسمة بحلول عام 2040.علاوة على الحد من الإسراف فى استخدام المياةواستخدام المبيدات فى الزراعة بالإضافة إلى ظاهرة التصحر وتحويل مجارى بعض الأنهار مثل ماحدث فى نهرين بالإتحاد السوفيتى عام 1950 حيث تم تحويل مجريهما إلى الصحراء لزراعة القطن بعد أن كانا مصدرا هاما من مصادر المياه لنهر الآرال .
ويشير إلى أننا نستخدم حوالى50% من المياه العذبة المستدامة على الأرض منها مالايقل عن 70% فى الزراعة،إلى جانب أن النشاط البشرى الناجم من الزراعة يشكل حوالى 30% من الغازات الدفيئة فى الغلاف الجوى .

للمزيد :