الاثنين، 29 أكتوبر 2012

مشروع تصنيع الرخام من الأسمنت والرمل Project marble manufacturer of cement and sand



تفنية لتصنيع الرخام بكل الوانه وخصائصه حيث انه يستحيل تمييزه عن الرخام الطبيعي وتصنيع الحجر الطبيعي بكل انواعه وكذلك الحجر اللامع في الظلام وهذا ما يزيده جمالا. وباستعمال هذه التقنية التي تخفض سعر الرخام الى غاية عشرين مرة من اسعاره المتداولة في السوق ويمكن أن يصلح فكرة مشروع مربح .

الجمعة، 26 أكتوبر 2012

نماذج لتصاميم من المبانى المصنعة من المواد المعاد تدويرها Models for designs of buildings made ​​from recycled materials


هذا الفيديو يعرض نماذج من تصاميم لبعض المبانى المستدامة والمصنعة من المواد المعاد تدويرها والتى تعتير الأكثر  تنوعا واقتصادية فى العالم  حيث تتلاءم مع أى مناخ كما أنها مزودة بوسائل الراحة الحديثة.

للمزيد حول المنازل المصنعة من المواد المعاد تدويرها:


السبت، 13 أكتوبر 2012

فن زراعة الحدائق المستدامة The Art of Sustainable Gardening


فن زراعة الحدائق المستدامة هو مشروع تعاونى بين بعض من أعضاء هيئة التدريس بجامعة  Delaware ومشتل Tyler وهذا الفيديو يستعرض تقنيات هذا الفن وأساليبه والمبادئ التى يقوم عليها وكيفية عمل تصميم بيئى مستدام وكيف نفكر ونسلك فى عالم موارده من الطاقة والمياه محدودة وكيف نعمق وعى بيئى مستدام فى المجتمع.

للمزيد حول الزراعة المعمرة والمستدامة يمكن الدخول على الرابط التالى :

الخميس، 11 أكتوبر 2012

ورش العمل فى مجال الأمن الغذائي والسلامة الغذائي Workshops in the area of food security and food safety


 يعقد المجلس الوطنى للتنافسية مجموعة من ورش العمل فى مجال الأمن الغذائى والسلامة الغذائية بدءا من نهاية شهر أكتوبر 2012 بعنوان تحسين القدرة التنافسية من خلال إصلاحات متكاملة لسياسة الأمن الغذائى.

موقع المجلس الوطنى للتنافسية :

http://www.encc.org.eg/default_ar.aspx 

 تقرير التنافسية العالمى 2012 الصادر عن المنتدى الاقتصادى العالمى على الرابط التالى :

المؤتمر السنوي الحادي والأربعون للمركز الديموجرافي لعام 2012

يسر المركز الديموجرافى بمعهد التخطيط القومي أن يدعو الهيئات والخبراء والمعنيين بقضايا السكان للمشاركة في فعاليات المؤتمر السنوي الحادي والأربعون للمركز الديموجرافى 2012 .تحت عنوان :


"دور السياسات السكانية فى دعم التنمية" 



للمزيد حول المؤتمر يمكن الدخول على الرابط التالى :


 الموقع الرسمى لمعهد التخطيط القومى :


مواقع هامة :

ضحكات من الطبيعة Laughter from nature



موقع لتسويق النظم الإيكولوجية THE ECOSYSTEM MARKETPLACE


            

هذا الموقع يعتبر مصدر رئيسى للأخبار والبيانات والتحليلات عن أسواق تقديم الخدمات الإيكولوجية مثل(نوعيةالماء وعزل الكربون والتنوع البيولوجى) باعتبارها جزء أساسى من النظام الاقتصادى فى المستقبل .

رابط الموقع :

الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

الأمن البيئى فى مشروع الألفية Environmental security in the Millennium Project



يركز مشروع الألفية على تقييم القضايا البيئية العالمية بهدف تحديد وتحليل الأحداث التى تؤدى  إلى عقد الاتفاقيات والمعاهدات والبروتوكولات الدولية التى تعالج القضايا البيئية فى المستقبل  

للإطلاع الدخول على المشروع يمكن الرابط التالى:

تطبيقات برمجية فى مجال الإدارة البيئية Software applications in the field of environmental management


Product-Overview
نظام الإدارة البيئية Intelex يحتوي على مجموعة مرنة من البرمجيات التطبيقية لتحقيق الإدارة الفعالة للمؤسسات البيئية . وللتعرف على مكونات البرنامج يمكن الدخول على الموقع التالى :



للمزيد يمكن الدخول على الروابط التالية:




يوم الغذاء العالمى 16 أكتوبر World Food Day 16 October



ديمقراطية، مساواة، مشاركة إقتصادية، تعليم، استقلال، رعاية إجتماعية... هي بعض من مميزات التعاونيات الزراعية القادرة أيضاً متى طبِّقت سياسات صائبة، على النهوض بدور حاسم في توفير الغذاء للبشرية جمعاء.

للمزيد :



موقع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة:


الأحد، 7 أكتوبر 2012

المؤتمر الدولي السابع لتكنولوجيا الليزر بالأقصر Seventh International Conference on Laser Technology in Luxor

  


تبدأ فعاليات المؤتمر الدولي السابع لتكنولوجيا الليزر في التاسع والعشرين من سبتمبر الحالي بمحافظة اللأقصرلمناقشة مباديء وتقنيات وتطبيقات تكنولوجيا الليزر ويفتح باب مشاركة العلماء والباحثين من شتى انحاء العالم أبحاثهم مع ذويهم العاملون بمجال الليزر كل ذلك وسط عبق التاريخ المصري القديم و الحضارة الفرعونية بين أحضان محافظة الأقصر. 

الموقع الإلكترونى :


الفيزياء البيئية Environmental Physics


Web Links 
تعتبر الفيزياء البيئية من العلوم الهامة التى يمكن توظيفها فى التغلب على العديد من المشكلات البيئية مثل الاحتباس الحرارى  وثقب الأوزون والنفايات النووية وأزمة الطاقة والهواء والتربة وتلوث المياه والنفايات الإلكترونية 

للمزيد :

الاثنين، 1 أكتوبر 2012

منتجعات السياحة البيئية Eco-tourism resorts



فى مصر تم افتتاح أول منتجع صديق للبيئة فى سيناء ويعتمد على الطاقة النظيفة من أجل تعزيز أرباح القطاع السياحى الذى تأثر بعد 25 يناير .

وفى البرتغال تعمل مدينة  " مارتا دى سيسيمبرا على إنشاء منتجعات سياحية صديقة للبيئة  لدعم السـياحة البيئية  وهو مشروع يتضمن تنمية مساحة قدرها 5300 هكتار من أجل دعـم التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة ويستلزم هذا المشروع مبالغ طائلة تصل إلى مليار دولار. 

ومن المتوقع أن يستخدم هذا المشروع مصادر مختلفة من الطاقة المتجددة، وإعادة استخدام مياه الأمطار من أجل تخفيض الاستهلاك في الأغراض المنزلية والري.كما يسعى القائمون على المشروع لبناء شبكة مواصلات تتجنب استخدام المنتجات البترولية كمصدر للوقود واستبدالها بوسائل أخرى تعتمد على الطاقة النظيفة. وسيشمل المشروع توفر معظم الخدمات من مكاتب، ومدارس، ومستشفيات وغيرها.

كما يهدف المشروع إلى إعادة تشجير الغابات الطبيعية. وهناك أفكار لتنفيذ مشاريع مماثلة في الصين، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا و جنوب إفريقيا. 



و يوجد صور من الموقع على الرابط :

          السياحة البيئية في البرتغال 



للمزيد حول السياحة البيئية:

أكياس قمامة مصرية قابلة للتحلل Egyptian trash bags biodegradable



 نجح فريق بحثي مصري في إنتاج أكياس بلاستيك قابلة للتحلل الحيوي، للاستخدام في الأغراض المنزلية، ونقل القمامة والتطبيقات الطبية. ومن الجدير ذكره أن الأكاديمية تقوم بتمويل هذا المشروع، بهدف نقل تكنولوجيا إنتاج البلاستيك القابل للتحلل الحيوي في مصر، وتطبيقها على المستوى الصناعي، فقد تم تدريب الفريق المصري ليكون قادراً على دفع عجلة إنتاج البلاستيك الحيوي في مصر، لتصبح صناعة جديدة تقدم منتجاً وطنياً، وتسمح بتوفير العديد من فرص العمل كما أن هذا المشروع يشتمل على مرحلتين أساسيتين، هما مرحلة البحث العلمي ومرحلة التصنيع على المستوى التجاري .

وأشار الشربيني إلى أن هذا المشروع له بعد اقتصادي وبيئي بالغ الأثر على المجتمع المصري لمساهمته في مشكلة نقل القمامة بطريقة آمنة وصحية، بما يسمح بإعادة تدويرها مرة أخرى والاستفادة القصوى منها، موضحًا، أنه لا يوجد داخل مصر أية شركات تقوم بتصنيع البلاستيك الحيوي على المستوى المحلي.


المصدر :

انقلاب بيئى فى عام 2100 Enviro coup in 2100

تحول الكساء الخضري عام 2100 استجابة لتغير المناخ


 في دراسة مدعمة من وكالة "ناسا" يتوقع العلماء بحلول عام 2100 تبدل الغلاف الخضري للأرض ، وهذه التغييرات تفرض على إنسان 2100 قوانين جديدة ينبغي عليه أن يحترمها و يتكيف مع وجودها فالقوانين و العقوبات التي فرضتها الطبيعة جاءت استجابة لأفعاله الغير محمود عواقبها بعد أن ظن أنه صاحب السيطرة المطلقة و لكن الطبيعة تنتصر دائما. 

حيث جاء في هذه الدراسة أن تبدل الغلاف الخضري الذي يكسو حوالي نصف سطح الأرض سيدفع 40 % من الأنظمة البيئية الكبرى - كالغابات و المراعي – للتحول إلى صحاري و من ثم تهديد مجتمعاتها من الكائنات البرية بحلول عام 2100 كنتيجة لتغير المناخ و ظاهرة الاحتباس الحراري. 

الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية (Climatic Change) والتي اعتمدت على نموذج محاكاة حاسوبي لتتناول تحقيقا في استجابة الحياة النباتية على مدى القرون الثلاث المقبلة للتغير المفرط في المناخ الأرضي نتيجة للانبعاثات الهائلة من غازات الاحتباس الحراري التي تصدر كآثار جانبية لممارسات الإنسان و حرق الوقود الحفري. 

تناولت عدة دراسات سابقة الآثار البيئية لتغير المناخ أهمها ذوبان الجليد ، و ارتفاع مستوى سطح البحر ،ولكن هذه الدراسة توضح العواقب البيئية لهذا التغير و أثاره على الكائنات ، و من المتوقع أن تنتقل الأنواع النباتية و من ثم تبدل سطح الأرض على مدى عدة أجيال من اجل التكيف مع التحول المناخي مما يهدد الأنواع الحيوانية ويؤثر بالسلب على التنوع البيولوجي ودورات المياه و الطاقة و الكربون و العناصر الأساسية للأرض. 

وإلى جانب الإخلال بالتوازن البيئي يتوقع العلماء تهديدا شديد القوة إلى الأنواع المعرضة للانقراض من النباتات و الحيوانات التي يرتبط وجودها بالاستقرار في الغابات أو المراعى أو أي نظام بيئي أخر ، على سبيل المثال منطقة "التندرا" الموجودة بنصف الكرة الشمالي وتمثل مساحتها 6% من مساحة اليابسة من كوكب الأرض بكل ما تحتويه من نباتات وحيوانات ، وهى الدراما التي ستولد روح التنافس من أجل البقاء بين عدة أنواع برية من الحيوانات و النباتات عندما تغزو أنواع جديدة الموطن الأصلي لأنواع أخرى و تشاركها في الغذاء و الماء بل و في بعض الأحيان قد تمثل الأنواع الأصلية وجبة شهية للأنواع المستجدة.


المصدر :




البرلمان الأخضر بألمانيا Green Parliament, Germany


  البرلمان الأخضر بألمانيا برلين ..مبنى حكومي ومكان للجذب السياحي وتوفير الطاقة تتمتع القبة البرلمانية بأسطح زجاجية ومرايا تعكس ضوء النهار لتقلل من الإضاءة الاصطناعية كما يوجد قمع لتجميع المطر ويعكس نظام القبة الهواء الدافئ ويوجهه للخروج من المبنى ويمكن توليد الكهرباء بالمبنى .

المصدر :