الأحد، 29 يوليو 2012

20 دليل على قدوم أزمة غذاء عالمى مروعة 20 Signs That A Horrific Global Food Crisis Is Coming



مصدر المادة العلمية  على الرابط التالى :


كيف نحقق التوازن المائى How do we achieve balance water



بحلول عام  2050 سيزداد استهلاك العالم من الماء بحوالى 55% نتيجة لتزايد عدد السكان والذى تضاعف خلال القرن الماضى بحوالى أربعة أضعاف علاوة على الاحتياجات االمائية للمحاصيل الزراعية ولإنتاج الكهرباء وتصنيع السلع . فهل من سبل جديدة لوقف الهدر من الماء وضمان احتياجاتنا المائية فى المستقبل .

لمزيد من المعلومات يمكن الدخول على الرابط التالى :



الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة من منظور اجتماعى Green Economy and Sustainable Development: Bringing Back the Social



هذا الفيديو يضم جانب  لمجموعة من المناقشات لممثلى بعض دول العالم تدور حول البعد الاجتماعى للاقتصاد الأخضر وكيف يمكن استعادة هذا البعد فى منظومة الاقتصاد العالمى الجديد للتغلب على مشكلات الفقر وعدم المساوة بالإضافة إلى المشكلات البيئية. 

للمزيد حول الموضوع يمكن الدخول على الرابط التالى :

الاقتصاد الأخضر Growing Green Economies



دعت منظمة الاقتصاد والتعاون الدولى هذا العام فى مؤتمر ريودى جانيرو إلى تركيز دول العالم على الاقتصاد الأخضر لتوفير فرص العمل وحماية البيئة والحد من عدم المساواة فى هذاالعالم .

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى :

السبت، 28 يوليو 2012

أريد مجتمعا قابلا للحياة المستدامة I want a society viable sustainable


ما أهم خصائص المجتمع المستدام .. هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الفيديو .


للدخول على قناة يوتيوب الرسمية لليونسكو من خلال الرابط التالى :



 أعمال المؤتمر العالمى لليونسكو من أجل التربية المستدامة على الرابط التالى :

الجمعة، 27 يوليو 2012

ظاهرة تدعو إلى الدهشة تحدث في سيبيريا !!!!! surprising phenomenon occurs in Siberia





 يشرح هذا الفيديو كيفية تكون الحديد فى النجوم الكبيرة من خلال تفاعلات الإندماج النووى ...إلى أن يصل إلى كوكبنا ....وذلك بأسلوب علمى شيق .



مابعد الإحتباس الحرارى Post-global warming


الأرجونوميكس Ergonomics .... ماهو ؟


 الأرجونوميكس Ergonomics 

العلم الذى يعنى بدراسة العوامل التى ينتج عن تفاعلها ابتكار أو تطوير لمنتج لسد حاجة من الحاجات البشربة بأسـلوب آمن ومتوافق بيئيا.
وتشتق كلمة الارجونوميكس من الكلمتين الاغريقيتين  (ergon) والتى تعنى العمل  work  ، و (nomos)  والتى تعنى القانون low ،أى قوانين العمل او العمل وفـق القوانين الطبيعية


 للمزيد حول الأرجونوميكس يمكن الدخول على الرابط التالى :


  أهم دوريات الأرجونوميكس :


الخميس، 26 يوليو 2012

البيئة والنمو: استراتيجية جديدة للبنك الدولي Environment and growth: a new strategy of the World Bank



أطلقت مجموعة البنك الدولي فى 5يونيو إستراتيجية بيئية طموحة جديدة للفترة 2012-2022 تهدف إلى مساندة البلدان على انتهاج مسارات إنمائية مستدامة ومراعية للبيئة تتسم بالكفاءة ويسر التكلفة والشمول. وتستجيب الإستراتيجية الجديدة لدعوات الحكومات والقطاع الخاص باعتماد نُهج إنمائية جديدة في ضوء التحديات البيئية غير المسبوقة، وترسي رؤية من أجل "عالم نظيف ومراع للبيئة وقادر على التكيف للجميع".
من جانبها، قالت راشيل كايت، نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون التنمية المستدامة: "نرى الآن أن العمل، في ضوء أزمات الغذاء وانعدام أمن المياه وتنامي احتياجات الطاقة، قد أصبح أكثر تعقيداً بسبب التدهور البيئي وتغير المناخ. وتحتاج البلدان والمجتمعات المحلية، والنظم الإيكولوجية التي تعتمد عليها، إلى بناء قدراتها على التكيف ومجابهة مخاطر المناخ، وهي تنتقل إلى مسارات نمو أكثر كفاءة.وتحدد هذه الإستراتيجية المجالات التي سنركز عليها ونحن نسعى لتلبية احتياجات البلدان".‏
وفى هذا الإطار تم عقد العديد من الشراكات منها الشراكة العالمية لحساب الثروة وتقييم خدمات النظم البيئية:



والشراكة العالمية من أجل المحيطات :

زراعة الجاتروفا فى مصر Jatropha cultivation in Egypt


نجحت زراعة الجاتروفا فى صعيد مصر (الأقصر) ، حيث نجحت الزراعة بالغابة التى تروى على مياه الصرف الصحى وذلك ضمن المشروع القومى للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحى المعالج فى زراعة الغابات الخشبية .

                 

   





للمزيد :

إنتاج الوقود الحيوي من نبتة الجاتروفا في السودان Production of biofuels from jatropha plant in Sudan



أكدت نتائج التجارب العلمية قدرة نبات الجاتروفا على إنتاج وقود حيوى بكميات كبيرة قد تصل لحد الإكتفاء الذاتى وأن الاستعدادات جارية لزراعة مليون فدان منها .



و الجاتروفا
Jatropha curcas
شجيرة أو شجرة صغيرة تتبع العائلة
Euphorbiaceae 
يصل ارتفاعها 7 - 10 متراً 


للمزيد :  
                             

الأحد، 22 يوليو 2012

كيف تصنع شرائح البطاطس Potato Chips- How it's made



نشاهد فى هذا الفيديو كيف تصنع شرائح البطاطس خطوة بخطوة . 

السبت، 21 يوليو 2012

مصادر الطاقة البديلة بـ تقنية النانو Alternative energy sources to Nanotechnology



 فالنانو هو أدق وحدة قياس مترية معروفة حتى الآن ( نانو متر ) ويبلغ طوله واحد من بليون من المتر أي ما يعادل عشرة أضعاف وحدة القياس الذري الأنغسـتروم أى أن حجم النانو أصغر بحوالي 80.000 مرة من قطر الشعرة. 

للمزيد :       http://ar.wikipedia.org/wiki          

أشرطة فيديو حول النانو تكنولوجى وتطبيقاته: 

             

مدينة تنتج 4 مرات الطاقة التى تستهلكها بأساليب الطاقة المستدامة . City produces 4 times the energy consumed by the methods of sustainable energy


   


 صمم هذا المشروع المعمارى الألمانى رولف ديش ( Rolf Disch ) ومكتبه عمارة رولف ديش الشمسية ( Rolf Disch Solar Architecture ) والذى يعتبر رائداً فى مجال العمارة الشمسية .

للمزيد  :

دخول مصر موسوعة «غينيس» بأكبر بحيرة كريستالية على سطح الكوكب Egypt Encyclopedia entry «Guinness» Crystal Lake the largest on the planet



دخول مصر موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية بمشروع عملاق في منطقة شرم الشيخ  المشروع هو عبارة عن أكبر بحيرة كريستال في العالم بمساحة 120 ألف متر مربع.


المشرع من تصميم  المهندس التشيلي العالمي فرناندو فيشمان صـاحب براءة اختراع تكنولوجيا البحيرات الكريستالية    (Crystal  Lagoons).

  للمزيد :

كيف يمكن لإستهلاك الطاقة والوقود أن يصبح مستداماً ؟ ? How can the consumption of energy and fuel to become sustainable




توفير موارد الطاقة لمدننا التي باتت أكثر تحضراً مع تقليص إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، يبدو هدفاً بعيد المنال. الطاقة تتولد، وتستهلك وتستغل، ومدننا في حاجة ماسة ومتزايدة لهذه الطاقة.

الأحد، 15 يوليو 2012

مزارع المستقبل Farms of the Future



مزارع المستقبل متعددة الطوابق تضاهى فى إرتفاعها ناطحات السحاب  علاوة على أنها آمنة لأن تربتها خالية من  الطفيليات ولاتعتمد على الكيماويات . فى هذا الفيديو يشرح Dickson Despommier فكرته  بالتفصيل .

التركيب الديمغرافى (السكانى) للمسلمين فى أوربا وأمريكا Muslim Demographics: The Truth



يستعرض هذا الفيديو عدد من الحقائق مدعمة بالإحصاءات الرسمية حول التركيبة السكانية للمسلمين فى أوربا وأمريكا من خلال بعض المؤشرات حول معدلات الخصوبة والزواج .

للمزيد يمكن الدخل على الرابط التالى :

النمو السكانى Population Growth



إن التزايد السكانى المتسارع على مستوى العالم  والذى صل اليوم إلى 7 بليون نسمة أثر بدوره على الغذاء والمياه والتوازن البيئى بل ونوعية الحياة ، وهذا الفيديو يعرض لبعض الحقائق الأرقام التى تشير إلى حجم هذه الزيادة ومؤشراتها المستقبلية ، كما يستعرض بعض الحلول للتغلب على المشكلة .

الاستدامة البيئية Environmental Sustainability



الاستدامة (بالإنجليزية: Sustainability) هي مصطلح بيئي يصف كيف تبقى النظم الحيوية متنوعة ومنتجة مع مرور الوقت. والاستدامة بالنسبة للبشر هي القدرة على حفظ نوعية الحياة التي نعيشها على المدى الطويل وهذا بدوره يعتمد على حفظ العالم الطبيعي والاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية.
لقد أصبح مصطلح الاستدامة واسع النطاق ويمكن تطبيقه تقريبا على كل وجه من وجوه الحياة على الأرض، بدءًا من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي وعلى مدى فترات زمنية مختلفة. المناطق الرطبة والغابات السليمة هي أمثلة على النظم الحيوية المستدامة. إن الدورات الكيميائية الحيوية ‏الخفية تعيد توزيع الماء والأكسجين والنيتروجين والكربون في النظم الحية وغير الحية في العالم، وعاشن حياة دائمة لملايين السنين. ولكن مع ازدياد عدد البشر، سكان هذه الأرض، انحدرت النظم البيئية الطبيعية وكان للتغيير في ميزان الدورات الطبيعية أثرًا سلبيًا على كل من البشر والمنظومات الحية الأخرى.
هناك أدلة علمية كثيرة على أن البشرية تعيش بطريقة غير مستدامة، وأن إعادة الاستخدام البشري للموارد الطبيعية إلى داخل الحدود المستدامة يتطلب جهدًا جماعيًا كبيرًا. إن سبل العيش باستدامة أكثر يمكن أن يأخذ أنماطا عديدة بدءًا من إعادة تنظيم الأوضاع المعيشية (على سبيل المثال، القرى البيئية ‏، والبلدات البيئية ‏، والمدن المستدامة)، وإعادة تقييم القطاعات الاقتصادية (الزراعة المعمرة ‏، والمباني الخضراء ‏‏، والزراعة المستدامة ‏)، أو ممارسات العمل (الهندسة المعمارية المستدامة ‏‏)، وذلك باستخدام العلم لتطوير تقنيات جديدة (تقنية بيئية، والطاقة المتجددة)، لإجراء تعديلات في أنماط الحياة الفردية التي تحافظ على الموارد الطبيعية.

للمزيد :

استخدام تقنيات المحمول لنشر الوعى الصحى Mobile Technologies for Health





بعد الانتشار الهائل لتقنيات تكنولوجيا المعلومات فى البلدان النامية فى الآونة الأخيرة يرى البعض أنه يمكن تنظيم حملات لنشر الوعى الصحى من خلال رسائل SMS ولاسيما بعد أن جاوزت  اشتراكات المحمول أكثر من 5 مليارات اشتراك حول العالم حيث أنها تعتبر وسيلة فعالة لتبادل  البيانات والمعلومات الصحية بين الأفراد الذين يفتقرن للقدرة على استخدام الإنترنت بما يؤدى إلى التغير الاجتماعى والسلوكى والاستجابة لحالات الطوارئ .


للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى :


http://www.k4health.org/topics/mobile-technologies-health-mhealth


للمزيد حول معلومات الصحة العامة يمكن الدخول على الرابط التالى :



الاثنين، 9 يوليو 2012

أقوى 15 دولة اقتصاديا فى آسيا لعام 2012



تحتل الهند المركز الأول اقتصاديا من  15 دولة على مستوى قارة آسيا بينما تحتل سنغافورة المركز الخامس عشر والأخير .

أفضل عشر جزر فى العالم Top 10 Best Islands in The World




كيف تصنع تكييف هواء فى المنزل How to make air conditioning at home



طريقة بسيطة  لصنع تكييف هواء بالمنزل  يصلح للمناطق الحارة والفقيرة  ولايتطلب  إمكانيات عالية .

بلجيكا تسيّر أول قطار سريع يعمل بالطاقة الشمسية Belgium's first train going fast solar-powered



قامت  بلجيكا بتسيير أو قطار يعمل بالألواح الشمسيةوالتى تنتج 3.5  ميجاواط من الطاقة الكهربائية سنويا،وتكلف المشروع 15 مليون يورو .

السبت، 7 يوليو 2012

الطوب البكتيرى ... الثورة الخضراء القادمة Bacterial bricks ... The next green revolution



توصلت  إحدى أساتذة العمارة بالجامعة الأمريكية  بأبوظبى إلى طريقة لزرع  الطوب  باستخدام البكتريا والرمل وكلوريد الكالسيوم واليوريا وذلك بدلا من تصنيعه فى أفران تستهلك وقود وطاقة هائلة .

كلية الطاقة المستدامة بشنغهاى School of Sustainable Energy in Shanghai



 مشروع إنشاء كلية الطاقة المستدامة يعتبر مشروع مشترك بين الصين وبريطانيا،أما الفكرة القائمة عليها فهى كيف لدولتين ذو عقيدة اقتصادية مختلفة أن يتعاونا لحل المشكلات المشتركة،وتعتبر مشكلة التلوث مشكلة عالمية تشترك فيها معظم الدول .

الجمعة، 6 يوليو 2012

مساكن صديقة للبيئة وبتقنية النانو لمحدودى الدخل بالهند Housing and environment-friendly nano-technology for low-income India


 

 فى هذاالمنزل تم توظيف حوالى 68 تقنية تكنولوجية صديقةللبيئةوتعمل بالطاقة الشمسية وقد تم إقامة هذاالمشروع لمحدودى الدخل بالهندتجربة رائدةيمكن الاستفادةمنها فى مصروالبلدان العربية حيث توافر الشمس طول العام.فكرة للمستثمرين ورجال الأعمال بعد إخضاعها للدراسة والبحث من قبل الخبراء.

الخميس، 5 يوليو 2012

الخيرزان الحل الأمثل لأزمة الإسكان والصرف الصحى فى مصر Building With Bamboo

الفليم القصير التالي يبين إحدى مزارع نبات الخيزران و أهمية هذا النبات في تشييد المساكن








يعتبر الخيرزان البديل الأمثل لمواد البناء حيث أنه يجمع بين قوة الفولاذ والمرونة فى التشكيل والصلادة فلا يكسر أثناء الزلازل والأعاصير.ويمكن استغلال مياه الصرف الصحى فى زراعة الخيرزان فى مصر.

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى: 


للمزيد حول استخدام الخيرزان فى البناء يمكن الدخول على الرابط التالى:


تصاميم صديقة للبيئة Eco-friendly designs


                                                        


كيف يمكن لفن التصميم أن يجمع بين الجمال وحماية البيئة ؟ نشاهد نماذج من هذا الفن منها تصميم بيئى  وهو عبارة عن ورق خفيف ولين وقابل لإعادة التدوير وليس له أية آثار سيئة لى البيئة .


منتجع للسياحة البيئية في سيناء Eco-tourism resort in the Sinai



أول منتجع للسياحة البيئية فى سيناء .وهى فكرة رائعة ولكن تحتاج إلى مزيد من التطوير ولاسيما فى أسلوب تقديم الخدمات وفى تصميم المبانى المستوحاة من الطبيعة ، ولكن يمكن الاستفادة من تجربة أندونسيا فى هذا المجال . وفيما يلى صور أشكال لبعض تصاميم المبانى التى تعتمد على الخيرزان فى عملية البناء.ويمكن جذب المستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار فى هذا المجال الواعد. 


المدرسة الخضراء بالي اندونيسيا Green-School-in-Bali-Indonesia-3.jpg
المدرسة الخضراء بالي اندونيسيا Green-School-in-Bali-Indonesia-41.jpg
المدرسة الخضراء بالي اندونيسيا Green-School-in-Bali-Indonesia-12.jpg


للمزيد حول استخدام الخيزران فى البناء يمكن الدخول على الرابط التالى:


وزارة الاتصالات تتبنى المشروعات الصغيرة والمتوسطة. Ministry of Communications adopts small and medium enterprises



 تدعم وزارة الاتصالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة  أما عن أسايب هذا الدعم وأشكاله هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الفيديو .

كن صاحب مشروع من ألف مشروع

نموذج لأحد المشروعات: صناعة الصابون من مواد طبيعية   Manufacture of soap from natural materials    


شارك فى بناء مستقبـلك برعايـة كبـــرى الشركــات التى تدعم الشباب كن صاحب مشروع من الف مشروع او شريك فى مشروع حلــم الشباب اختار مشروعك وابدأ فورا وعلى القائمين على المشروع (حلم شباب مصر )الارشاد والتسويق ومساعدة الشباب على توفير فــرص عمـــل ممتـازة بمصر والدول العربية ويمكن الانضمام للمشروع كشريك بالافكار والعمل وتــحقيق عائـد مـــادى كبيـــــر و دعوةمن قبل (مشروع حلم شباب مصر)لجميع الشركــات والمكاتب والمؤسسات والجمعيــات والجروبــات صغرى و كبرى للانضمام لدعم الشباب وزيــادة التسويق وتحقيق الاربـاح . 

هناك أكثر من ألف مشروع يمكنك الإختيار من بينها.

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى :



كيفية صناعة كرات الاستحمام المعطرة How to make scented bath balls



صناعة كرات الاستحمام الفوارة فكرة بسيطة وسهلة وغير مكلفة ويمكن أن تصبح مشروعك الخاص .

الثلاثاء، 3 يوليو 2012

تصنيع قطع أثاث من الكارتون Manufacturing furniture of cartoons



                                                                                  



أفكار بسيطة وسهلة التنفيذ لكنها مبتكرة لاستغلال الكرتون فى تصنيع الأثاث .

الطاقات البديلة في خدمة التنمية في قرى الهند النائية Some ideas for social projects for the advancement of areas of poor



استخام الطاقات البديلة  كالطاقة الشمسية فكرة عملية وقابلة للتنفيذ وتكاليفها زهيدة  وخاصة فى مصر حيث توافر الشمس طوال العام ويمكن استخدامها فى المناطق الريفية والنائية وفى مزارع الدواجن لأن ذلك يمكن أن يساعد على حل أزمة الطاقة فى مصر.

أفكار لبعض المشروعات الاجتماعية للنهوض بالمناطق الفقيرة Some ideas for social projects for the advancement of areas of poor



المشاريع الاجتماعية غالبا ما تكون في قلب بعض مبادرات التعليم الأكثر إثارة للإعجاب، خلفها أصحاب مشاريع اجتماعية يبحثون عن ما هو ايجابي للمجتمع. نشاهد بعض الأفكار لهذه المشروعات فى الأحياء الفقيرة فى بعض بلدان العالم .

الاثنين، 2 يوليو 2012

تعليم حماية البيئة Education of environmental protection


  



العمل في المجتمعات وسيلة رائعة للمساهمة في التنمية المستدامة. هذا الفيديو يلقى الضوء على  مشاريع تعليمية في مالطا والولايات المتحدة والبرازيل لتعليم كيفية الحفاظ على البيئة من خلال الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية
 
مالطا:تعليم كيفية إستخدام الطاقة

مالطا هي البلد الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي يعتمد بشكل كامل على الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة لديها.فعدم توفر مصادر الطاقة الأولية في اراضيها، يفرض عليها استيراد جميع احتياجاتها في مجال الطاقة.

المدارسة الابتدائية، سان فرنسيس تتعامل مع هذا الموضوع بجدية كبيرة. انها تشارك في برنامج U4energy بمبادرة من المفوضية الأوربية ممول من برنامج ( الطاقة الذكية لأوربا) يتيح للمدرسين والطلاب تعلم اهمية الطاقة.
التعليم ليس في المدارس فقط بل بين الأسر أيضا.

فتح وإغلاق الستائر والتحقق من عدادات الكهرباء والماء والمصابيح والمراوح هي المهمة اليومية لجميع الأطفال في هذه المدرسة.